Subscribe to Wordpress Themes Demo
اهلا بكم في مدونة مينا للتبريد والتكييف


3 التعليقات:

mena يقول...

مبدأ عمل مكيف السيارة


يتألف مكيف السيارة من الأجزاء التالية :
الضاغط وهو نصف مفتوح _ المكثف _ المجفف والخزان وعين الرؤية _ صمام التمدد _ المبخر _ صمام ضبط المبخر _ وأيضا يزيد في ذلك صمامات عدم الرجوع
مبدأ سير وسيط التبريد
_ الضاغط وهو نصف مفتوح يركب جانب موتور السيارة ويوجد عليه صمامات سحب وضغط والذي يأخذ عمله من السيور المركب على موتور السيارة وبواسطة التحريط المغناطيسي والذي يضغط وسيط التبريد عبر صمام الضغط إلى المكثف
_ المكثف : يركب أمام السيارة والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة الغازية الى الحالة السائلة وثم يذهب وسيط التبريد إلى المجفف
_ المجفف : وهو قطعة واحدة مع الخزان وعين الرؤية والذي يركب على جانب السيارة أي جانب الضاغط والذي بدوره ينقي وسيط التبريد من الرطوبة ويمر بعين الرؤية الذي يكشف عمل وسيط التبر وبعد ذلك إلى الخزان والذي يمنع مرور وسيط التبريد ( الحالة الغازية ) من دخول صمام التمدد
_ صمام التمدد : وبدوره ينظم دخول وسيط التبريد إلى المبخر وهو يركب داخل كبين السيارة / تحت التابلو/
_ المبخر : والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة السائلة ألي الحالة الغازية وبدرجة حرارة منخفضة ويركب المبخر في الكبين أيضاُ تحت التابلو ومن ثم يذهب وسيط التبريد إلى صمام الضبط ويركب خارج الكبين / جانب الضاغط على خط السحب والذي بدوره يضبط المبخر من التجميد ومن ثم يعود إلى الضاغط .

mena يقول...

مبدأ عمل مكيف السيارة


يتألف مكيف السيارة من الأجزاء التالية :
الضاغط وهو نصف مفتوح _ المكثف _ المجفف والخزان وعين الرؤية _ صمام التمدد _ المبخر _ صمام ضبط المبخر _ وأيضا يزيد في ذلك صمامات عدم الرجوع
مبدأ سير وسيط التبريد
_ الضاغط وهو نصف مفتوح يركب جانب موتور السيارة ويوجد عليه صمامات سحب وضغط والذي يأخذ عمله من السيور المركب على موتور السيارة وبواسطة التحريط المغناطيسي والذي يضغط وسيط التبريد عبر صمام الضغط إلى المكثف
_ المكثف : يركب أمام السيارة والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة الغازية الى الحالة السائلة وثم يذهب وسيط التبريد إلى المجفف
_ المجفف : وهو قطعة واحدة مع الخزان وعين الرؤية والذي يركب على جانب السيارة أي جانب الضاغط والذي بدوره ينقي وسيط التبريد من الرطوبة ويمر بعين الرؤية الذي يكشف عمل وسيط التبر وبعد ذلك إلى الخزان والذي يمنع مرور وسيط التبريد ( الحالة الغازية ) من دخول صمام التمدد
_ صمام التمدد : وبدوره ينظم دخول وسيط التبريد إلى المبخر وهو يركب داخل كبين السيارة / تحت التابلو/
_ المبخر : والذي بدوره يحول وسيط التبريد من الحالة السائلة ألي الحالة الغازية وبدرجة حرارة منخفضة ويركب المبخر في الكبين أيضاُ تحت التابلو ومن ثم يذهب وسيط التبريد إلى صمام الضبط ويركب خارج الكبين / جانب الضاغط على خط السحب والذي بدوره يضبط المبخر من التجميد ومن ثم يعود إلى الضاغط .

mena يقول...

أنواع وسائط التبريد :-
1- قديما" كان يستخدم النشادر في عملية التبريد ولكن توقف العمل به نظرا" لانه غاز سام - ضار بصحة الانسان .
2- بعد ذلك تم استخدام الفريون كوسيط تبريد وهو ايضا" غاز ولكنه ضار بطبقة الاوزون وهو الطريقة الاكثر شيوعا" حتي الان في الوحدات التي تعمل بالمياه المثلجة وايضا" التي تعمل بالتمدد المباشر (D.X) .
3- حديثا" تم استخدام الليثيوم بروميد في عملية التبريد وذلك في الوحدات التي عمل بالامتصاص Absorption .
4- استخدام البروبان في عملية التبريد .
وسوف يتم شرح كل منهم باذن الله تعالي علي حدي
اختبارات تسريب غاز الفريون :-
بعد شحن الفريون في الكباس نقوم بعمل اختبارات التسريب هل هناك تسريب للغاز يؤدي الي عدم تحقيق البرودة المطلوبة ام لا وذلك عن طريق جهاز الاختبار حيث ظهور لهب يميل الي اللون الازرق في حالة عدم التسريب .
اما اذا مال اللون الي الاخضر فتأكد ان هناك تسريب للفريون وتقوم باعادة شحن الدائرة وتأكد من سلامة لحام مواسير الفريون .

انواع اجهزة التكييف :-
وتعتمد الفكرة الاساسية في كل الانواع علي الدورة التي تم شرحها مسبقا" ويستخدم فيها الفريون كوسيط تبريد .
1- شباك Window Mount

إرسال تعليق